البريد الإلكتروني

علاج ألم العصب الخامس

هو عبارة عن ألم شديد في الوجه و يكون على شكل لسعات كهربائية

وقد تبين ان اسباب الالم:

• وجود لولب من الأوعية الدموية الشريانية او الوريدية حول جذور العصب بمنطقة جذع الدماغ
  • وجود ورم بمنطقة جذر العصب مثل الورم السحائي او ورم العصب السمعي
  • وجود اتصال شرياني وريدي خلقي او ورم وعائي محاذي لجذع الدماغ
  • مضاعفات مرض التصلب اللويحي

الطرق العلاجية لألم العصب الخامس:

• العلاج بالعقاقير والتي تعطي استجابة جيده قبل استفحال المرض
    وتشمل لائحة العلاجات: (Carbamezapine، Epanutin، Gabapentin، Baclofen، Tryptizol)
  • العلاج الجراحي بفصل الشريان الضاغط على جذر العصب بالجراحة المجهرية
    وعادة نوصي بهذه الطريقة للمرضى الشباب وللأعمار دون الخمسين. وتجري هذه العملية من خلال جرح صغير خلف الاذن والدخول الى جانب المخيخ وجذع الدماغ، وفصل الشريان المؤذي عن جذر العصب الخامس ووضع قطعه صناعيه تفصل بين الشريان والعصب. وتبلغ نسبة النجاح بالسيطرة على الألم حوالي 90% وعادة يختفي الالم مباشره بعد انتهاء الجراحة، ومدة الاقامة من 3-4 ايام
  • الجراحة الشعاعية المصوبة بالجاما نايف بدون جراحه
    هذه التكنولوجيا الحديثة هي بتوجيه اشعه جاما الى جذر العصب المصاب باستخدام جهاز الجراحة المصوبة (الستيريوتاكتيك) وبدرجه عالية من الدقة وبجلسه واحده وباستخدام التخدير الموضعي ودون احداث جروح او نزف.
    بعد ان نقوم بتثبيت جهاز الجراحة المصوبة (الستيريو تكتيك) على رأس المريض باستخدام التخدير الموضعي، نجري تصويراً بالمرنان المغناطيسي الثلاثي الابعاد وننقل الصور الى كمبيوتر الجاما نايف لوضع الخطة العلاجية وتصويب اشعة جاما المركزة على جذر العصب.
    وبعدها نحضر المريض الى غرفة جهاز الجاما ويستلقي على السرير لتلقي الاشعة غير المرئية والغير محسوسة ولمدة ساعة ونصف وبجلسة واحدة والمريض بكامل وعيه ودون اية آلام او جروح أو نزف كما يظهر في الصورة أعلاه. وعادة يأتي المريض الى المستشفى بالصباح ويغادر بعد الظهر بعد اتمام المعالجة.
    وبالنسبة لاختفاء الالم فيحدث بالتدريج خلال الشهور الثلاثة التي تلي المعالجة، وتبلغ نسبة النجاح حوالي 90% سواءً باختفاء الالم كليًا او جزئيًا.
    نوصي هذه الطريقة للمرضى كبار السن ولمرضى ذوي الاعمار فوق الخمسين وبعض المرضى الشباب بناءاً على خيارهم

احجز موعدك الآن وسنتواصل معك قريبا ...