البريد الإلكتروني

gammaknife.jo@gmail.com

رقم الهاتف

العلاج بالجاما نايف

توفر هذه التكنولوجيا معالجة آمنة لأورام الدماغ و ألم العصب الخامس و التشوهات الشريانية الوريدية ، دون جراحة و دون تخدير و بجلسة واحدة فقط

لقد قمنا بتأسيس مركز ابن الهيثم للجاما نايف بعمان الاردن بالعام (1996) لعلاج اورام وامراض الدماغ بدون جراحه وقد كان المركز الاول والوحيد بالعالم العربي والشرق الاوسط وافريقيا وبقي الوحيد حصرياً لمدة تزيد على العشر سنوات، ولا زلنا رقم (16) على الصعيد العالمي من بين حوالي (320) مركزاً عالمياً

(التحديث والتطوير في العام 2015) قمنا بتطوير وتحديث المركز بإدخال الاحدث (PERFEXION Gamma Knife) وبهذا الجهاز نكون قد أدخلنا أرقي تكنولوجيا متقدمة

تقدم هذه التكنولوجيا للطبيب وللمريض الراحة والسرعة والدقة وبكل مراحل العلاج، وتصل نسبة الدقة بالمعالجة لحوالي واحد بالعشرة من المليميتر تعتبر فكرة الجاما نايف أحدث تكنولوجيا عصريه في مجال جراحه الدماغ ومعالجة الاورام والامراض الدماغية، وسمي جاما نايف مجازاً حيث انه ليس سكيناً وانما دقيقاً كالسكين عند توجيه الحزم الشعاعية من نوع جاما الى الورم او الهدف داخل الدماغ بحيث تكون محدده لأتلاف الورم وآمنه للنسيج الدماغي السليم المحاذي والمحيط بالورم

ويكون المريض بكامل وعيه خلال المعالجة والتي تجرى بصباح يوم المعالجة ويغادره بمساء نفس اليوم ويستطيع مزاولة اعماله المعتادة باليوم التالي

خطوات العلاج بالجاما نايف

• تركيب جهاز الجراحة المصوبة (الستيريوتاكتيك) على رأس المريض باستخدام التخدير الموضعي والمريض بكامل وعيه-
  • إجراء تصوير بالمرنان المغناطيسي الملوّن الثلاثي الأبعاد
  • وإجراء تصوير للشرايين الدماغية في حالة الاتصال شرياني وريدي الخلقي (Stereotactic Brain MRI with Contrast) (Cerebral Angiography)
  • نقل الصور الثلاثية الأبعاد الى كمبيوتر الجاما نايف واجراء الخطة العلاجية الدقيقة للجرعات الشعاعية العلاجية – (Gamma Plan
  • احضار المريض ووضعه على الطاولة جهاز الجاما نايف والمريض بكامل وعيه وإعطائه الجرعات الشعاعية العلاجية – دون احداث اية آلام أو حتى دون الشعور بها
  • لانتهاء من إعطاء الجرعات الشعاعية العلاجية بنجاح، نقوم بإزالة جهاز (الستيريوتاكتيك)عن رأس المريض وإخراجه من المستشفى مع تقرير مفصل عن الإجراءات العلاجية والخطة المستقبلية لمتابعة الحالة. ويستطيع المريض العودة الى عمله المعتاد باليوم التالي

نتائج العلاج بالجاما نايف

ثلاثمائة ألف حاله لغاية الآن. وقد كانت النتائج ممتازة بالمقارنة مع الجراحة التقليدية المجهرية والتي تمتاز بعدم وجود تخدير وجروح ونزف دموي والتهابات مع تجنب مضاعفات الجراحة التقليدية فبالنسبة للأورام السحائية وأورام الأعصاب القحفية مثل ورم العصب السمعي وأورام الغده النخامية، فقد كانت نسبة النجاح بالسيطرة على تلك الأورام تصل الى 92 % خلال السنوات الثلاث التي تلي المعالجة أما بانكماش الورم أو تحويله الى كتله ساكنه.

وأيضاً فإن نسبة النجاح بإغلاق الاتصالات الشريانية الوريدية الخلقية المعالجة بالجاما نايف فإنها تصل الى 90 % خلال السنوات الثلاث التي تلي المعالجة. وفي حالة معالجة ألم العصب الخامس والذي تقدم وأصبح لا يستجيب للعلاج، فإن نسبة النجاح تصل الى 90 % سواءً بالسيطرة على الألم كلياً أو جزئياً ويحدث التحسن تدريجيّاً خلال الشهور الثلاثة التي تلي المعالجة.

وفي حال عودة الألم بعد المعالجة بالجاما نايف فهنالك مجال لمعالجة الألم مرة أخرى بالجاما نايف بعد ستة شهور أو أكثر وعند حدوث مرض الم العصب الثلاثي التوأمي الخامس بسن الشباب أو بسن دون الخمسين، فإننا نعرض عليهم خيار الجراحة المجهرية لفصل الشريان بقاع الدماغ المسبب للألم عن جذور العصب مع إبقاء خيار العلاج بالجاما نايف قائماً.

وقد عالجنا بمركزنا لغاية الآن ومنذ تأسيسه أكثر من 1300 حاله، وقد اعتمدنا باختيارنا للحالات المرشحة للمعالجة على الأسلوب العلمي المحض والخبرة الطويلة وخبرات زملائنا بالمراكز العالمية. وقد كانت نتائج معالجة المرضى لدينا متطابقة مع النسب العالمية.

احجز موعدك الآن وسنتواصل معك قريبا ...